الاثنين، 24 مارس 2014

التربية فى العصور القديمة


التربية الهندية



 العوامل المؤثرة في التربية الهندية:


 العامل الديني فمن حيث العامل الديني فقد جلبت الشعوب الآرية إلى الهند القديمة كتاب "الفيدا" الديني، وقد استخرج الكهنة من الفيدا ديانة جديدة أطلقوا عليها إسم البراهمانية.

 النظام الطبقي أقر مانو وهو أحد حكام الهند القدماء في قانونه المعروف هذا النظام الذي ينص على توزيع السكان على أربع طبقات رئيسية هي:

البراهميون وهم من نسل الالهة، يمثلون أعلى طبقة هي طبقة رجال الدين والمدرسون والحكام المثقفون.
الكشاتريا وهم طبقة المحاربين.
الفايزا وهم طبقة الصناع والتجار.
السودرا وهم طبقة العبيد.




 أهداف التربية الهندية:

أولاً : الاعداد للحياة الآخرة أكثر من الاعداد لهذه الحياة الدنيا.
ثانياً : المحافظة على نظام الطبقات.
 

 مناهج وطرق التدريس:

بقى التعليم الهندي السائد دينياً وخلقياً تهذيبياً لفترة طويلة. وكان أغلب التعليم يتسم بالنسك والزهد ويؤكد أهمية ضبط النفس، وأهم طرق التعليم هو الحفظو التقليد . 


 تعلم المرأة:

كان ينظر إليها أنها رمز للذنب، والابتعاد عنها شرطاً لدخول الجنة. فلم تنل المرأة أي نصيب من التعليم عند الهنود القدماء.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق