الاثنين، 24 مارس 2014

التربية فى المجتمعات البدائية


التربية في المجتمعات البدائية




 المجتمع البدائي:

هم أقوام عاشوا في فترة ماقبل اختراع الكتابة، أي منذ أربعة أو خمسة آلاف سنة قبل الميلاد.





 أهداف التربية:

اتسمت تربية المجتمعات البدائية ببساطتها وبدائية وسائلها، وعملية التربية في تلك المجتمعات لا تختلف عن عملية الحياة نفسها فان أهدافها هي الأخرى كانت نفس أهداف الحياة العامة والتي تمثلت في المحافظة على الخبرة الانسانية والتقاليد السائدة.





 تتكون التربية البدائية من ٣ عمليات هي:

أولاً : التدريب اللازم للحصول على ضروريات الحياة لنفسه ولأسرته من مأكل وملبس ومأوى.
ثانياً : تدريب الفرد على الاحتفالات والطقوس الدينية اللازمة ليتودد بواسطتها الى القوى الخفية التي يفترض وجودها فعالة في الطبيعة ليحقق لنفسه الأمن والطمأنينة.
ثالثاً : التدريب على العادات والتقاليد والمحرمات والنواهي اللازمة للحياة المنسجمة المتوافقة بين أعضاء الجماعة.

 المؤسسات التربوية:

كانت تقوم بها الأسرة، ولا يوجد مؤسسات أو هيئات تعليمية.


 خصائص المجتمعات البدائية:

١. أنه كان مرتبطاً بالحاضر، فلم يفكر في الماضي ولم يتطلع الى المستقبل، وكانت فلسفته البسيطة في الحياة هي أنه ما دام قوت اليوم متوفراً فليس هناك شر في الدنيا.٢. أن مطالبه تقتصر على اشباع حاجات الجسم من طعام وغذاء وملبس ومأوى.٣. انه اعتقد أن الحياة تحل في جسم الجماد كما تحل في جسم الانسان.


 خصائص التربية البدائية:

تربية ديمقراطية، تقوم بها كل مؤسسات المجتمع، عفوية وغير مقصودة، بسيطة وبدائية، مستمرة وغير مقتصرة، محافظة، نقل الخبرة الانسانية والتقاليد السائدة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق